سورة ص - تفسير تفسير الواحدي

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
تفسير السورة  
الصفحة الرئيسية > القرآن الكريم > تفسير السورة   (ص)


        


{ص} صدق الله {والقرآن ذي الذكر} ذي الشَّرف.
{بل الذين كفروا في عزَّة} امتناعٍ من الدِّين {وشقاق} خلافٍ وعداوةٍ.
{كم أهلكنا} هذا جواب القسم، اعترض بينهما قوله: {بل الذين كفروا}.
{فنادوا} بالاستغاثة عند الهلاك {ولات حين مناص} وليس حين منجىً وفوت.
{وعجبوا} يعني: أهل مكَّة {أن جاءهم منذر منهم} محمَّد صلى الله عليه وسلم.
{أجعل الآلهة إلهاً واحداً} وذلك أنَّهم اجتمعوا عند أبي طالب يشكون إليه النبيَّ صلى الله عيله وسلم، فقال النبيُّ صلى الله عليه وسلم: إني أدعوكم إلى كلمة التَّوحيد لا إله إلاَّ الله، فقالوا: كيف يسع الخلق كلَّهم إلهٌ واحد؟ {إنَّ هذا} الذي يقوله {لشيء عجاب} عجيب.
{وانطلق الملأ منهم} نهضوا من مجلسهم ذلك، يقول بعضهم لبعض: {امشوا واصبروا على آلهتكم إنَّ هذا} الذي يقوله محمَّد {لشيءٌ يراد} أَيْ: لأَمرٌ يُراد. بنا، ومكرٌ يمكر علينا.
{ما سمعنا بهذا} الذي يقوله {في الملَّة الآخرة} فيما أدركنا عليه آباءنا {إن هذا إلاَّ اختلاق} زورٌ وكذب.
{أَأنزل عليه الذكر من بيننا} كيف خُصَّ بالوحي من جملتنا؟ قالوا هذا حسداً له على النُّبوَّة. قال الله تعالى: {بل هم في شك من ذكري} أَيْ: وَحْيِي أَيْ: حين قالوا: اختلاق {بل لما يذوقوا عذاب} ولو ذاقوه لأيقنوا وصدَّقوا.
{أم عندهم خزائن رحمة ربك} أَيْ: مفاتيح النُّبوَّة حتى يعطوا النُّبوَّة مَن اختاروا.


{أم لهم ملك السموات والأرض وما بينهما} يعني: إنَّ ذلك لله عزَّ وجلَّ فيصطفي مَنْ يشاء {فليرتقوا في الأسباب} أَيْ: إن ادَّعوا شيئاً من ذلك فليصعدوا فيما يوصلهم إلى السَّماء، وليأتوا منها بالوحي إلى مَنْ يختارون، ثمَّ وعد نبيَّه النَّصر فقال: {جند ما هنالك} أَيْ: هم جندٌ هنالك {مهزوم} مغلوبٌ {من الأحزاب} كالقرون الماضية الذين قُهروا وأُهلكوا، وهذا إخبارٌ عن هزيمتهم ببدرٍ، ثمَّ عزَّى نبيَّه عليه السَّلام فقال: {كذبت قبلهم قوم نوح وعادٌ وفرعون ذو الأوتاد} ذو الملك الشَّديد.


{إنْ كلٌّ} ما كلٌّ من هؤلاء {إلاَّ كذَّب الرسل فحقَّ} فوجب {عقاب}.
{وما ينظر هؤلاء} أَيْ: ما ينتظر هؤلاء كفار مكَّة {إلاَّ صيحة واحدة} وهي نفخة القيامة {ما لها من فواق} رجوعٌ ومردٌّ.
{وقالوا ربنا عجِّلْ لنا قطنا} كتابنا وصحيفة أعمالنا {قبل يوم الحساب} وذلك لمَّا نزل قوله: {فأمَّا مَنْ أوتي كتابه بيمينه} {وأمَّا مَنْ أوتي كتابه بشماله} سألوا ذلك، فنزلت هذه الآية. وقوله: {داود ذا الأيد} أي: ذا القوَّة في العباد {إنَّه أوَّابٌ} رجَّاع إلى الله سبحانه.
{إنا سخرنا الجبال معه يسبحن} يجاوبنه بالتَّسبيح {بالعشي والإِشراق} يعني: الضُّحى.
{والطير} أَيْ: وسخَّرنا الطَّير {محشورة} مجموعةً {كلٌّ له} لداود {أواب} مطيعٌ يأتيه ويسبِّح معه.
{وشددنا ملكه} بالحرس، وكانوا ثلاثةً وثلاثين ألف رجلٍ يحرسون كلَّ ليلةٍ محرابه. {وآتيناه الحكمة} الإِصابة في الأمور {وفصل الخطاب} بيان الكلام، والبصر في القضاء، وهو الفصل بين الحقِّ والباطل.
{وهل أتاك نبأ الخصم} يعني: الملكين اللذين تصوَّرا في صورة خصمين من بني آدم {إذ تسوروا المحراب} علوا غرفة داود عليه السَّلام.
{إذ دخلوا على داود ففزع منهم} لأنَّهما دخلا بغير إذنٍ في غير وقت دخول الخصوم {قالوا لا تخف خصمان} أَيْ: نحن خصمان {بغى بعضنا على بعض} أَيْ: ظلم بعضنا بعضاً {فاحكم بيننا بالحق ولا تشطط} ولا تَجُرْ {واهدنا إلى سواء الصراط} إلى طريق الحقِّ.
{إنَّ هذا أخي له تسعٌ وتسعون نعجة} يعني: امرأة {ولي نعجة واحدة} أَي: امرآةٌ {فقال أكفلنيها} أَي: انزل عنها واجعلني أنا أكفلها {وعزَّني في الخطاب} غلبني في الاحتجاج لأنَّه أقوى مني. وأقدر على النُّطق، وهذا القول من الملكين على التّمثيل لا على التَّحقيق، كأنَّ القائل منهما قال: نحن كخصمين هذه حالهما، فلمَّا قال هذا أحد الخصمين اعترف له الآخر.

1 | 2 | 3 | 4 | 5